منتديات كفراوي نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى حديث .. يضم شباب وشابات [ كفر علي ]..متعدد المواضيع والاطروحات ..
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» قصيدة للعودة الى المدرسة
كلام فى غاية الاهميه Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 1:47 pm من طرف dodina

» هاااااااااااااااام <<ارجو الدخووول>>
كلام فى غاية الاهميه Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 2:25 am من طرف خفايا الروح*

» محشي مصري~
كلام فى غاية الاهميه Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 1:09 pm من طرف خفايا الروح*

» ماتت بسب منتدى كفراوى نت
كلام فى غاية الاهميه Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:38 pm من طرف خفايا الروح*

» أأسف لعدم دخولي على منتدى كفراوي نت....
كلام فى غاية الاهميه Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:36 pm من طرف خفايا الروح*

» هام جدا لاعضااء كفراوي ارجو الدخوول ،،
كلام فى غاية الاهميه Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 8:18 am من طرف خفايا الروح*

» ابداعاتي المكبوته ~> خخ / ،،
كلام فى غاية الاهميه Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 7:54 am من طرف خفايا الروح*

» مساء الحوسة والمذاكرة المنحوسة
كلام فى غاية الاهميه Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 7:26 am من طرف خفايا الروح*

» حروف الماسن
كلام فى غاية الاهميه Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 6:54 am من طرف خفايا الروح*

المواضيع الأخيرة
» قصيدة للعودة الى المدرسة
كلام فى غاية الاهميه Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 1:47 pm من طرف dodina

» هاااااااااااااااام <<ارجو الدخووول>>
كلام فى غاية الاهميه Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 2:25 am من طرف خفايا الروح*

» محشي مصري~
كلام فى غاية الاهميه Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 1:09 pm من طرف خفايا الروح*

» ماتت بسب منتدى كفراوى نت
كلام فى غاية الاهميه Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:38 pm من طرف خفايا الروح*

» أأسف لعدم دخولي على منتدى كفراوي نت....
كلام فى غاية الاهميه Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:36 pm من طرف خفايا الروح*

» هام جدا لاعضااء كفراوي ارجو الدخوول ،،
كلام فى غاية الاهميه Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 8:18 am من طرف خفايا الروح*

» ابداعاتي المكبوته ~> خخ / ،،
كلام فى غاية الاهميه Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 7:54 am من طرف خفايا الروح*

» مساء الحوسة والمذاكرة المنحوسة
كلام فى غاية الاهميه Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 7:26 am من طرف خفايا الروح*

» حروف الماسن
كلام فى غاية الاهميه Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 6:54 am من طرف خفايا الروح*


 

 كلام فى غاية الاهميه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
DRSH AL AMOOR
الادارهـ ~
الادارهـ ~
DRSH AL AMOOR


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

كلام فى غاية الاهميه Empty
مُساهمةموضوع: كلام فى غاية الاهميه   كلام فى غاية الاهميه Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 6:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اخوكم فى الله مصطفى

أما بعد ،،
فهذه مسألة في غاية الأهمية و لا بد من معرفتها لدارس أصول
الحنفية على وجه الخصوص و للباحث في الفقه المقارن أو الأصول المقارنة على وجه
العموم ....
حيث إنها تتعلق بمعرفة الحكم عند الحنفية ....

أن أصول
الحنفية فيها شيء من التعقيد بالنسبة لمسألة السنن و النوافل و المستحبات و الفرق
بينها ،،،
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا أعرض أولا ما جاء في أصول
الحنفية من خلال كتاب ( فتح الغفار بشرح المنار ) لابن نجيم ..
ثم أعرض ما لابد
من تصحيحه و ضبطه من خلال ما سطره ابن عابدين في حاشيته

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول ابن نجيم في التفريق بين سنن ( الهدي
) و سنن ( الزوائد ) .. :

[ ( و هي ) أي السنة ( نوعان سنة الهدي ) أي سنة
أخذها من تكميل الهدي أي الدين كذا في التقرير ]
2 / 72 طـ مصطفى الحلبي


ثم يقول في نفس الصفحة :
[ ( و زوائد ) هي التي ليس في فعلها تكميل
الدين لكن فعلها أفضل من تركها و كأنهم أرادوا بها السنن التي ليست بمؤكدة التي
تارة يطلقون عليها اسم السنة ، و تارة المستحب و تارة المندوب ، و قد فرق الفقهاء
بين الثلاثة فقالوا : ما واظب النبي عليه الصلاة و السلام على فعله مع ترك ما بلا
عذر سنة ، و ما لم يواظبه مستحب إن استوى فعله و تركه ، و مندوب إن ترجح تركه على
فعله بأن فعله مرة أو مرتين ، و الأصوليون لم يفرقوا بين المستحب و المندوب ] ... 2
/ 72

أقول ـ محمد يوسف ـ : يظهر لنا إذا أن الضابط بين سنة الهدي و سنة
الزوائد هو ( تكميل الدين أو عدم تكميله ) ،،،

ثم يقول ابن نجيم في تعريف (
النفل ) :

[ و ظاهر كلامهم هنا أن النفل ما لم يفعله النبي صلى الله عليه و
سلم و لم يرغب فيه بخصوصه لأنهم جعلوه مقابلا للسنة بنوعيها أعني سنة الهدي و
الزوائد ، و لذا قال في التوضيح و هو دون سنن الزوائد فهو عبادة مشروعة و لذا لم
يرغب فيها الشارع بخصوصها ]

2 / 73 طـ الحلبي

أقول ـ محمد رشيد ـ :
فليحفظ هنا أنه نص على كون النفل ما لم ينص عليه خصوصا و لا عموما ...

ثم
انتبه إلى ما سينقل عن ابن عابدين

#########################
هذا
الكلام الذي سينقل عن ابن عابدين في غاية الأهمية بالنسبة للمسألة المطروحة ،، فقد
قال عنه ابن عابدين : " فاغتنم تحقيق هذا المحل فإنك لا تجده في غير هذا الكتاب " 1
/ 107 طـ الحلبي

يقول ابن عابدين :

[ مطلب في السنة و تعرفها
و
السنة نوعان : سنة الهدي و تركها يوجب إساءة و كراهية كالجماعة و الأذان و الإقامة
و نحوها .
و سنة الزوائد و تركها لا يوجب ذلك ، كسير النبي صلى اله عليه و سلم
في لباسه و قيامه و قعوده .
و النفل و منه المندوب يثاب فاعله و لا يسئ تاركه ،
قيل و هو دون سنن الزوائد . و يرد عليه أن النفل من العبادات و سنن الزوائد من
العادات ، و هل يقول أحد إن نافلة الحج دون التيامن في التنعل و الترجل ؟ . كذا
حققه العلامة ابن الكمال في تغيير التنقيح و شرحه .

أقول : فلا فرق بيم
النفل و سنن الزوائد من حيث الحكم لأنه لا يكره ترك كل منهما ، و إنما الفرق كون
الأول من العبادات و الثاني من العادات ، لكن أورد عليه أن الفرق بين العبادة و
العادة هو النية المتضمنة للإخلاص كما في الكافي و غيره ، و جميع أفعاله صلى الله
عليه و سلم مشتملة عليها كما بين في محله .

و أقول : قد مثلوا لسنة الزوائد
أيضا بتطويله عليه الصلاة و السلام القراءة و الركوع و السجود ، و لا شك في كون ذلك
عبادة ، و حينئذ فمعنى كون سنة الزوائد عادة أن النبي صلى الله عليه و سلم واظب
عليها حتى صارت عادة له و لم يتركها إلا أحيانا ، لأن السنة هي الطريقة المسلوكة في
الدين ، فهي في نفسها عبادة و ميت عادة لما ذكرنا . و لما لم تكن من مكملات الدين
الدين و شعائره سميت سنة الزوائد ، بخلاف سنة الهدي و هي السنن المؤكدة القريبة من
الواجب التي يضلل تاركها ، لأن تركها استخفاف بالدين ، و بخلاف النفل فإنه كما
قالوا : ما شرع لنا زيادة على الفرض و الواجب و السنة بنوعيها ، و لذا جعلوا قسما
رابعا و جعلوا منه المندوب و المستحب ، و هو ما رود به دليل ندب يخصه كما في
التحرير ؛ فالنفل : ما ورد به دليل ندب عموما أو خصوصا و لم يواظب عليه النبي صلى
الله عليه و سلم ، و لذا كان دون سنة الزوائد كما صرح به في التنقيح . و قد يطلق
النفل على ما يشمل السنن الرواتب ، و منه قولهم باب الوتر و النوافل ، و منه تسمية
الحج نافلة لأن النفل الزيادة و هو زائد على الفرض ، مع أنه من شعائر الدين العامة
، و لا شك أنه أفضل من تثليث غسل اليدين في الوضوء و من رفعهما للتحريمة مع أنهما
من السنن المؤكدة فتعين ما قلنا ، و به اندفع ما أورده ابن الكمال ، فاغتنم تحقيق
هذا المحل فإنك لا تجده في غير هذا الكتاب ، و الله تعالى أعلم بالصواب ]
انتهى
كلامه رضي الله عنه ـــ 1 / 107 طـ مصطفى الحلبي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقول ـ محمد رشيد ـ
بعرض كلام ابن
عابدين على كلام ابن نجيم يتبين لنا ما يلي :

1 ـ المقصود بكون سنن الزوائد
في أصول الحنفية هي ما كان من باب العادة ، أنه في ذاته عبادة و لكنه صلى الله عليه
و سلم واظب عليه حتى اعتاده ، لا أنه من باب العادات ...
و هذا أهم ما في
المسألة

2 ـ ( النفل ) يرد به دليل عام أو خاص ، و لكن الضابط بينه و بين
سنن الزوائد أن الأول لم يواظب عليه و الثاني واظب عليه ..
بخلاف ما جاء في
أصول الحنفية أن النفل ما لم يرغب فيه الشارع بخصوصه كما سبق عن ابن نجيم في فتح
الغفار ،،،

ـــــــــــــــــــــــ
و من له إمكان إفادة فليفدنا و جزاه
الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات~
مــشــرف
مــشــرف
همسات~


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 22
الموقع : قطر

كلام فى غاية الاهميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام فى غاية الاهميه   كلام فى غاية الاهميه Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 10:17 am

شكـــرا ليك يا امور

دمت متميز

بنستنا مشركات تانيــــة santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آفاق الابداع
الادارهـ ~
الادارهـ ~
آفاق الابداع


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 26
الموقع : دَوْحَةُ الْعُرْبْ ،،

كلام فى غاية الاهميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام فى غاية الاهميه   كلام فى غاية الاهميه Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 12:38 pm

موضوع مهم لمن يهمه أمر دينه،،
وحنى يتفقه مجتمعنا فيسموبعلمه الشرعي،،

لك كل الشكر والتقدير على اطروحاتك المتميزة ،،
دمت رمزاً لمنتدانا ،،

مررت من هنآآ،،

=)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kafrawy.roo7.biz
 
كلام فى غاية الاهميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كفراوي نت :: ♥ كــفــراوي الــعــام ♥ :: الــركـن الاسلامي ~-
انتقل الى: